سياسة الجودة:
تلتزم الإدارة العليا بالشركة الوطنية للخدمات الزراعية بتوفير الموارد اللازمة لتطبيق ودعم نظام إدارة الجودة الشاملة وضمان استمراريته، وذلك من خلال توثيق جميع الإجراءات والسياسات بالشركة وفقاً لمتطلبات المواصفة (ISO9001)، القيام بأنشطة المراقبة والقياس والتحليل والتحسين المستمر لنظام إدارة الجودة الشاملة، ضمان توفير التدريب اللازم للموظفين لرفع كفاءتهم ومهاراتهم في مجال إدارة الجودة الشاملة، إجراء مراجعات دورية للنظام، والإشراف على تنفيذ خطط التحسين المستمر وضمان التزام جميع الموظفين بتطبيق متطلبات نظام إدارة الجودة والمساهمة في تحقيق أهدافها.
سياسة الأمن السيبراني:
تلتزم الشركة الوطنية للخدمات الزراعية بالامتثال إلى المتطلبات العامة المتعلقة بالأمن السيبراني الصادرة من هيئة الأمن السيبراني والمتطلبات التنظيمية والتشريعية ذات العلاقة ومتطلبات المواصفة الدولية الآيزو (ISO27001)، وتتولى الشركة تطوير سياسات الأمن السيبراني والمعايير التقنية والأطر التنظيمية والإجراءات والمنهجيات بما يضمن تحقيق جميع المتطلبات ونشر الوعي بالمخاطر المتعلقة بالأمن السيبراني.
سياسة الامتثال:
يتعاظم دور المؤسسات والشركات والهيئات العامة في الاقتصاديات الوطنية والعالمية في تقديم الخدمات العامة للجمهور وفتح الآفاق والفرص أمام الجهات المستفيدة من خدماتها، ولذلك فقد أصبح من الضروري وضع التعليمات والأطر النظامية والرقابية والتنظيمية التي تنظم عمل هذه المؤسسات وضمان أدائها لدورها بصورة متوافقة مع المتطلبات القانونية والرقابية المحلية والدولية المختلفة.
ضمن هذا السياق، تأتي أهمية وجود نظام وسياسة للامتثال بالشركة الوطنية للخدمات الزراعية لتعزز من كفاءة وقدرات الشركة في الامتثال لجميع التزاماتها النظامية والمهنية والأخلاقية والإدارية.
تلتزم الشركة بتطبيق أعلى معايير الامتثال في جميع أنشطتها وتهدف هذه السياسة إلى وضع إطار عمل لضمان الامتثال لجميع الأنظمة واللوائح الوطنية والمعايير الأخرى السارية (ISO37301)، وتعزيز ثقافة الامتثال داخل الشركة.
سياسة مكافحة الرشوة:
تلتزم الشركة الوطنية للخدمات الزراعية بممارسة أعمالها بطريقة عادلة، ونزيهة وفقاً لقواعد الحوكمة والنزاهة والأنظمة السارية بالمملكة ووفقاً للمعايير الدولية وأفضل الممارسات (ISO37001)، تتبع الشركة نهج عدم التسامح نهائياً مع أعمال الرشوة والفساد واستغلال النفوذ تحت أي ظرف من الظروف، وتلتزم بالعمل بشكل احترافي وعادل في جميع تعاملاتها وعلاقاتها التجارية، كما تلتزم كذلك بوضع أنظمة داخلية فعالة لمكافحة الرشوة.
ضمن هذا السياق، تأتي أهمية وجود نظام وسياسة لمكافحة الرشوة بالشركة لتعزز من كفاءة وقدرات الشركة في الامتثال لجميع التزاماتها القانونية والمهنية والأخلاقية والإدارية، تلتزم الشركة بتطبيق أعلى معايير النزاهة في جميع أنشطتها وتهدف هذه السياسة إلى وضع إطار عمل لضمان الامتثال لجميع الأنظمة واللوائح الوطنية الخاصة بمكافحة الرشوة والفساد، وتعزيز ثقافة النزاهة داخل الشركة.
سياسة الإبلاغ عن المخالفات (صافرة الإنذار):
تلتزم الشركة الوطنية للخدمات الزراعية بتطبيق أفضل الممارسات الإدارية السليمة والامتثال للأنظمة والمتطلبات الرقابية ذات الصلة، وفي سبيل ذلك تسعى الشركة لتوفير بيئة عمل صحية وسليمة لأداء عملها وفقاً لأعلى معايير النزاهة والشفافية والانضباط، وحث الموظفين على التحلي بهذه الروح عند أداء أعمالهم، كما تحرص الشركة في الوقت ذاته على منع الإخلال بهذه المبادئ، واتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حال حدوث حالات عدم امتثال أو تجاوزات أو مخالفات لأي من هذه الضوابط. في هذا الإطار، تأتي أهمية سياسة الإبلاغ عن الانتهاكات أو المخالفات (سياسة صافرة الإنذار)، والتي توفر الإطار العام والبيئة الآمنة لتمكين مختلف أصحاب المصلحة من ممارسة حقهم المشروع وأداء واجبهم في الإبلاغ عن حدوث أي مخالفات أو تجاوزات لأي من السياسات المعمول بها في الشركة أو الأنظمة السارية بطريقة مهنية وفعالة، وذلك حتى تتمكن الشركة من منع ومحاصرة ومعالجة التجاوزات حال حدوثها. ولذلك تم تخصيص قناة التواصل: [email protected]
سياسة الصحة والسلامة المهنية:
تتولى الشركة الوطنية للخدمات الزراعية سياسة الصحة والسلامة المهنية وفقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية (ISO45001)، المواصفة وهي من أهم العوامل الأساسية لضمان بيئة عمل آمنة وصحية للموظفين، وتعتبر من مسؤوليات أي منظمة أو مؤسسة. تكمن أهمية هذه السياسة في العديد من الجوانب، ومنها:
1. حماية صحة الموظفين
2. تقليل الحوادث والإصابات
3. تحسين الإنتاجية
4. الامتثال للقوانين واللوائح
5. السمعة المؤسسية
6. رفع الروح المعنوية للعاملين
7. خفض التكاليف التشغيلية
8. الاستدامة
سياسة البيئة:
لضمان تقديم منتجات وخدمات ذات جودة عالية تلبي توقعات العملاء والأطراف المعنية، تلتزم الشركة بتطبيق نظام إدارة البيئة وفقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية (ISO14001)، ويشمل ذلك التزام الإدارة العليا بتوفير الموارد اللازمة لتطبيق ودعم نظام إدارة البيئة وضمان استمراريته، توثيق جميع الإجراءات المتعلقة بنظام إدارة البيئة، تطبيق نظام إدارة البيئة على جميع الأنشطة والخدمات المقدمة، حماية البيئة بما في ذلك منع التلوث، تخفيف آثار تغير المناخ والتكيف معه، وحماية التنوع البيولوجي والنظم الأيكولوجية والاستخدام المستدام للموارد، القيام بأنشطة المراقبة والقياس والتحليل والتحسين المستمر لنظام إدارة البيئة، ضمان توفير التدريب اللازم للموظفين لرفع كفاءتهم ومهاراتهم في مجال البيئة والامتثال لمتطلبات المواصفة، ضمان التزام جميع الموظفين بتطبيق متطلبات نظام إدارة البيئة.
سياسة الطاقة:
لضمان تقديم منتجات وخدمات ذات جودة عالية تلبي توقعات العملاء والأطراف المعنية، تلتزم الشركة بتطبيق نظام توفير الطاقة وفقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية (ISO50001)، ويشمل ذلك التزام الإدارة العليا بتوفير الموارد اللازمة لتطبيق ودعم نظام ادارة الطاقة وضمان استمراريته وتحقيق أهدافه، توثيق جميع الإجراءات المتعلقة بنظام ادارة الطاقة وفقًا لمتطلبات المواصفة (ISO50001) والمتطلبات القانونية المعمول بها والمتطلبات الأخرى المتعلقة بكفاءة الطاقة واستخدام واستهلاك الطاقة، تطبيق نظام إدارة الطاقة على جميع الأنشطة والخدمات المقدمة، دعم شراء المنتجات والخدمات الموفرة للطاقة والتي تؤثر على أداء الطاقة، القيام بأنشطة المراقبة والقياس والتحليل والتحسين المستمر لنظام إدارة الطاقة، ضمان توفير التدريب اللازم للموظفين لرفع كفاءتهم ومهاراتهم في مجال توفير الطاقة والامتثال لمتطلبات المواصفة، ضمان التزام جميع الموظفين بتطبيق متطلبات نظام إدارة الطاقة والمساهمة في تحقيق أهدافه.
سياسة مكافحة التدخين:
تلتزم الشركة بتطبيق سياسة مكافحة التدخين وفقاً لبنود المواصفة القياسية الدولية (ISO45001) بهدف ضمان سلامة العاملين والمقاولين والزائرين والمعدات. ويشمل ذلك التزام الإدارة العليا بتوفير الموارد اللازمة لتطبيق ودعم سياسة مكافحة التدخين.
سياسة رضا العملاء:
تتولى الشركة الوطنية للخدمات الزراعية ضمان معالجة جميع شكاوى العملاء بطريقة عادلة، شفافة وفعالة، وتلبية توقعات العملاء فيما يتعلق بالاستجابة السريعة والإنصاف في التعامل مع الشكاوى، ويشمل ذلك اتباع المبادئ التالية:
• الوضوح: الإعلان عن عملية التعامل مع الشكاوى، وأن تكون العملية متاحة ومفهومة لجميع المشاركين في عملية معالجة الشكاوى، ووضوح العملية بحيث يمكن لمقدمي الشكوى تتبعها بسهولة.
• النزاهة: تجنب أي تحيز في إدارة الشكوى أو التعامل مع المشتكي أو الشخص المشتكى عليه أو الشركة، والتركيز على حل المشكلة وعدم تعزيز سلوك إلقاء اللوم، وإجراء تحقيق مستقل في حال تقديم شكوى ضد موظف.
• السرية: تصميم العملية لحماية هوية المشتكي والعميل وحماية البيانات الشخصية، وتعزيز استقبال الشكاوى من الأشخاص الذين قد يخافون من أن تؤدي تفاصيل الشكوى إلى إزعاج أو تمييز.
• إمكانية الوصول: السماح للمشتكي بالوصول إلى عملية معالجة الشكاوى خلال جميع مراحل معالجة الشكوى أو أي وقت ممكن، وتوفير المعلومات حول عملية الشكاوى بلغة واضحة وبصيغ يسهل الوصول إليها لجميع المشتكين، ووضع خطة لتنسيق استجابة مشتركة عند تأثير شكوى على أطراف داخلية أو خارجية في مختلف أنشطة سلسلة القيمة في القطاع الزراعي، وتمكين الموردين والأطراف الثالثة المعنيين بالشكوى من معرفة المعلومات التي تنشأ من الشكاوى لإجراء التحسينات على عملياتهم.
• الاكتمال: التأكد من صحة معلومات وتفاصيل الشكوى، والتحدث مع الأشخاص من كلا الجانبين المشاركين في الشكوى لتحليل جذور الشكوى والتحقق من تفسيراتهم كلما كان ذلك ممكناً.
• العدالة: تقديم معاملة متساوية لجميع الأشخاص.
• الحساسية: النظر في كل حالة على حدة، وتوفير العناية اللازمة للاختلافات الفردية والاحتياجات والتوقعات.
• الموضوعية للموظفين المشتكى ضدهم: إجراءات معالجة الشكاوى يجب أن تضمن أن الأشخاص المشتكى ضدهم يتم التعامل معهم بموضوعية.
• السرية في حالة الشكاوى ضد الموظفين: تكون تفاصيل الشكاوى ضد الموظفين معروفة فقط للأشخاص المعنيين بشكل مباشر، ويجب عدم استخدام السرية كذريعة لتجنب التعامل مع الشكوى.
• المراقبة: مراقبة دورية للحالات التي تم حلها من الشكاوى التي يتم اختيارها عشوائياً، إجراء استبيانات للمشتكين، لسؤالهم عما إذا تم التعامل معهم بطريقة موضوعية.